نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح
المدير
سامح



من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع Empty
مُساهمةموضوع: من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع   من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 08, 2012 4:24 pm




من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع


يحاول هذا الكتاب الاجابة عن سؤال هو: هل انا ذكي وكيف انا ذكي او مبدع وفي اي مجال؟ ولان مؤلف الكتاب كيميائي متخصص فقد اهتم بمحاولة فهم اعمال الدماغ وبالذات عمليتا التعليم وتكوين الافكار الجديدة من منظور تفاعلات كيميائية لها مدخلات ومخرجات وتحتاج الى طاقة؟ هذا بالاضافة الى الرجوع الى الدراسات التجريبية وعلم النفس ويوضح الكتاب ايضا كيفية الاستفادة القصوى من طاقات الدماغ واين تكمن (الفرص الضائعة) في ايجاد دماغ قادر على التحدي فعبر مقدمة وسبعة فصول يجيب الكتاب عن تساؤلات عديدة ومهمة منها:
كيف تؤثر نوعية التعليم على التركيب النهائي لدماغ اطفالنا وطلابنا؟
كيف تؤثر الحياة التي نعيشها على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ؟
لماذا يقتل احيانا الدافع الذاتي للتعلم؟
لماذا لايثق طلاب الجامعة بقدرتهم على الاختراع والابداع؟
هل يمكن ان يصبح الفرد عالما صناعيا ومتقدما؟
ما الاشياء التي يمكن ان نقوم بها لتطوير التعليم عندنا ولم يقم بها الغرب او اليابان بعد؟
ماهو الدماغ
الفصل الاول من الكتاب يقدم لنا معلومات اساسية عن الدماغ وبعض الحقائق عن الخلية العصبية والخلايا الصمغية وتقسيم الدماغ بينما يناقش الفصل الثاني كيماويات وغذاء الدماغ واثر بعض المواد الكيميائية على الدماغ وكيفية التعامل معها ويقدم معلومات عن بعض الناقلات العصبية واثرها في حياة الفرد وتعلمه مثل اسيكيل كولين ودوبامين ونور ايبيتيفرين وسيروتنين وغيرها وكذلك غذاء الدماغ واثر نوع الطعام عليه مثل الاكسجين والسكر والماء والنشويات والحلويات والبروتينات وبعض الخضار والدهون والفيتامينات والمعادن والكافيين والمنبهات الاخرى وغيرها.
تأثير البيئة
ولا ينسى الكتاب الضغوط النفسية وطريقة التعليم وتأثير بعض المواد الكيميائية والبيئية.وفي باقي فصول الكتاب يجيب عن سؤال كيف ينمو ويتشكل الدماغ اثناء التعلم مستعرضا طرق التعليم وامكانية تصميم وهندسة دماغ ابنائنا الى الافضل وكيف يمكن ان نكون مبدعين مثل غيرنا اذ ان الناحية الوراثية لايمكن ان تكون هي الاساس الذي يؤدي الى تخلف او تقدم شعب كامل وكذلك دور النظام التعليمي في تكوين عقول اطفالنا ويناقش الكتاب اثراء مستوى التفكير والتعلم وماذا يحدث لدماغ اطفالنا مع تقدم عمرهم ويؤكد مؤلف الكتاب ان طرق التعليم عندنا غير مصممة لاستثارة الدماغ بالقياس الى طرق التعلم في امريكا ويطالب بتغيير نظامنا التعليمي ولم ينس المؤلف كيفية تربية وتعليم الاطفال قبل الولادة عبر المؤثرات الكيميائية اثناء الحمل. وينتهي الكتاب باستعراض طرق التعلم والابداع وصناعة الانسان المبدع ومايجب ان يراعى لتنمية المواهب. الكتاب يقدم المعلومة باسلوب بسيط يمكن للجميع فهمه والاستفادة من المعلومات التي يقدمها.

الكتاب: من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع
المؤلف: د. باسل عبدالجليل
الناشر: مكتبة المتنبي 2003م
عدد الصفحات: 317 صفحة قطع وسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كيمياء الدماغ الى التعلم والابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: مكتبة نادى العلوم-
انتقل الى: