نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخ المعجزة - الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح
المدير
avatar


مُساهمةموضوع: المخ المعجزة - الجزء الأول   الجمعة يوليو 04, 2008 7:45 am

المخ المعجزة - الجزء الأول

نتحدث عن المخ الذي يعتبر أهم عضو وأنه لا فائدة من الجسم السليم إذا لم يملك عقل سليم ونتحدث عن المخ بطريقة علمية وواضحة ومبسطة ثم ما هي المواد الضارة به والتدريبات المنشطة للمخ ثم نذكر السكر وأنواعه وأثارة الإيجابية والسلبية على المخ وكذلك أثر الكافيين والزيوت على المخ ثم نتحدث عن بعض المكملات الغذائية للمخ وبعض الأمراض التي قد تصيب المخ (اسأل الله لكم السلامة). والسبب الذي دعاني لكتابة هذا الموضوع هو أننا من ذوي التخصصات التي تحتاج إلى ذهن متوقد وناضج فلعل هذي مساهمة بسيطة مني لكي تحققوا أقصى نجاح في تخصصاتكم. والآن أترككم مع المادة وهي مقسمة على ثلاثة اجزاء، ولا تنسوني من صالح دعائكم .

مرحباً بك بعصر المخ المعجزة
هناك خرافة شائعة بأن المخ مملوء بقدرات محدودة.



الحقيقة العلمية الجديدة

أن المخ عضو نام ومستقر.

إن الاعتقاد بكون المخ هو من رفات العلم القديم الا أن الأبحاث الحديثة المتعلقة بالمخ تظهر أن المخ عضونام دائم التغير معقد الخلايا، ويعلم علماء الأعصاب ان المخ شديد الطواعية وكسائر أجزاء الجسد ليس بثابت طيلة الحياة، فنجد ان المخ محفوظ بصندوق غير منفذ نسبياً الا وهو الجمجمة.



الخلية العصبية المدهشة
تمتع كل خلية عصبية بعدد وافر من الوصلات تمكنها من الاتصال بمئات الألوف وغيرها من الخلايا في أجزاء من ألف من الثانية ومن المنطقي أن زيادة عدد وجود الوصلات يؤدي بدوره إلى زيادة القدرة على نقل الرسائل ومعالجة المعلومات، مما يعني ذكاء اكبر ووظائف عقلية أفضل.


والخبر المدهش: هوانه بإمكانك خلق المزيد من الوصلات، الزوائد والمستقبلات من خلال تناول طعام معيّن، أوممارسة رياضة عقلية أوبدنيه.

حقيقة: تم تقدير عدد الوصلات العصبية في المخ بشكل تقريبي فكان الناتج هو 100،000,000,000,000 (أي مائة ألف بليون) لقد تم التعرف على خمسين نوع من المواد الكيميائية المخية التي تحدد هويتك بكل جزء من الف من الثانية. وذلك نجد ان المخ يستجيب وبشكل فريد لعناصر الطعام الكيميائية.


لصنع النواقل العصبية
تحتاج الخلايا المخية للتبتوفان tryptophan وهو حامض أميني يوجد بالطعام. يحتاج المخ للكولين choline يوجد بوفرة في صفار البيض , لصنع الناقل العصبي الأستيل كولين Acetycholine الهام للذاكرة يصنع المخ أيضا الناقل العصبي الدوبامين dopamine اللازم للتوافق الحركي من حامض أميني هوالتيروسين ويوجد في الأطعمة عالية المحتوى البروتيني. ويؤدي اختلال نظام النواقل العصبية إلى فقد الذاكرة.


السيروتونين ( الناقل النشط )
مما يثير الاهتمام أن معدل تكوين سيروتونين المخ لدى النساء يعادل نصفه لدى الرجال , قد يفسر هذا كون النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال.

تضعف أيضا دورة السيروتونين مع التقدم في العمر حيث تفقد الخلايا مستقبلاتها اللازمة لتنشيط السيروتونين. حيث يلعب هذا المركب دوراً هاماً في تقوية الذاكرة ويساعد خلايا المخ من تفاعل يسمى " تسمم الاستثارة " )أسأل الله لي ولكم السلامة) ذلك الذي يدمر الخلايا العصبية. ولذلك فإن توافر السيروتونين يساعد حقاً في حماية المخ من التلف مع التقدم في العمر.

وتشير دلائل أولية إلى دور زيت السمك في تنظيم السروتونين ذلك الناقل المعروف بخصائصه الملطفة للمزاج.

انه خرافة تلك القائلة ان الناس يفقدون ملايين الخلايا من المخ مع تقدمهم في العمر. الا ان الأغلب حسبما أشارت الأبحاث الحديثة أن المخ الشائخ يتعرض لنقص في الطاقة. وخمول طبيعي وليس فقد في خلايا المخ.

بعبارة أخرى
تؤدي الدوائر الكهربية بين الخلايا وظيفتها بصورة أقل كفاءة , حيث ان عيوب بسيطة في الاتصال بين الخلايا قد تحدث عجزا عقلياً بادياً , كضعف الذاكرة. إن مايهم خلال تقدمك في العمر ليس حجم المخ أوعدد ما تبقى من خلاياه بل الذي هوقدرة اتصال الخلايا بعضها مع بعض.


مخاخ الرجال تنكمش أسرع
في دراسة قيمة شملت 330 فرداً صحيحاً تتراوح أعمارهم من 65 إلى 95 عاماً. لوحظ ان مخاخ الرجال تنكمش أسرع من مثيلاتها لدى النساء. وان أحدا لأسباب الممكنة هودور الأستروجين في حماية مخاخ النساء.........إلا أن الدكتور / توني يعقب قائلاً: ان ذلك لا يعني قدرات معرفية اقل.


والآن لعلي أذكر أحد ألد الأعداء للمخ وهي ( الشوارد ):
هناك خطر يتعرض له المخ مع التقدم في العمر , إنها الشوارد أوالشقوق الحرة........ز وهي السبب الرئيسي للأمراض التي تتلف المخ. وتنتج عندما تقوم الميتوكندريا بحرق الأكسجين لإنتاج الطاقة تنبعث نواتج جانبية ألا وهي الشقوق الحرة وبشكل نمطي تتحول تلك الشوارد كيميائياً إلى قذائف تستهدف جدران الميتوكندريا إلى سموم تخترق عمق الخلايا. وبمرور السنوات يظهر الأثر المدمر لتلك الشوارد فتتأثر الخلايا ويتراجع إنتاج المخ للطاقة. وتعمل الهجمات الشوارد الحرة على إصابة الزوائد بالانكماش والوصلات العصبية بالضمور فتتأثر بذلك قدرة الخلايا على الاتصال وقد تسبب كثرة الشوارد وتراكمها إلى تلف المخ المصاحب للشيخوخة , والشلل والرعاش. ولمحاربة تلك الشوارد هناك مضادات للتأكسد سآتي بذكرها لاحقاً.


التأثير الجيني
ماذا عن الجينات بالطبع تؤثر الجينات وعوامل ما قبل الولادة على مصير المخ إلا أن الخبراء لا يعتقدون بدور الجينات فقط في تحديد المصير إذ أن هناك عوامل بيئية أخرى شاملة الغذاء , التعليم , ونمط الحياة.


الضغوط العصبية قد تتلف المخ
يفجر الضغط العصبي ما تطلق عليه "متلازمة العراك أوالحرب". وهي استجابة بدائية تؤدي إلى إفراز هرمونات التوتر ( الكورتيكو,ستيرويدات , والأدرينالين ) دافعة الجسد كي يحافظ على نفسه في وجه المخاطر.

أن ما تتعرض له من ضغط نفسي أثناء أداء امتحان ما على سبيل المثال يؤدي إلى تدفق بعض الأدرينالين , ذلك يعمل على تحسين الذاكرة لكن الضغوط النفسية الدائمة الغير ملائمة التي تسببها الأحداث اليومية ,كإحباط العمل وزحام المرور والمتاعب المالية وإرهاق الدراسة قد تمزق مخك إرباً فتتآكل وصلات عصيبة هامه وينتهي الأمر بك بإصابتك بفرط النسيان , لذلك عليك عزيزي القارئ بأ تتجنب الضغوط اليومية إما بتجاهلها أوعدم الخوض فيها حتى لا ينتهي الأمر بك بمرض النسيان المزمن.


الأستروجين جزيء الذاكرة
يعتقد الباحثون بدور الأستروجين في الحفاظ على الذاكرة لدى النساء المتقدمات في العمر.


كيف يعمل الأستروجين؟
حسب اغلب الدراسات والأبحاث من المعروف ان الاستروجين يعمل على زيادة نشاط النواقل العصبية خاصة الأستيل كولين الذي يلعب دوراً رئيسياً فيما يختص بالذاكرة كما يدعم الأستروجين نموزوائد الوصلات العصيبة فتنشط قنوات الاتصال. كما أظهرت ابحاث حديثة دور الأستروجين كمضاد قوي للأكسدة يحمي خلايا المخ من الأثر المدمر للشوارد الحرة.


المخاخ المتعلمة أكثر قوة
كلما تعلمت أكثر كلما انخفضت فرصة إصابتك بتدهور الذاكرة والعته العقلي في حال تقدمك بالعمر.

يوقظ النعليم أحياناً جينات بالخلايا العصيبة تعمل بدورها على إنماء المزيد من النواقل العصبية فكلما أستخدم الفرد مخه كلما كان لديه احتياطي نسيجي مخي فكان لدية القدرة على الاحتفاظ بقواه العقلية أطول. كحد تشيبه العلماء بأن المخ كالعضلات كلما استخدمتها كلما نمت وتضخمت.


التدريبات تنشط المخ
تثبت الاكتشافات الحديثة أن الرياضة تبعث الحياة بالمخ. كالركض ببساطه بعض أيام الأسبوع يرفع مستوى البروتينات مما يؤدي إلى تغذية المخ فإذا كنت تسعى لتقوية ذاكرتك , فيجدر بك ان تنهض من فوق الأريكة وتشرع في ممارسة التمرينات اليومية الرياضية وتقول الدراسات ان تمرينات الأيروبكس يمكن ان تحافظ على الذاكرة قصيرة المدى ويكتسب هذا النوع من الذاكرة اهمية خاصة في تذكر الأسماء والاتجاهات , وارقام الهواتف , أوربط الأسماء بالوجوه , ويعتقد الخبراء ان ان التمرينات الرياضية قد تساعد على تحسين الذاكرة عن طريق زيادة كفاءة وصول الأكسجين إلى المخ أوتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم..


التدريبات العقلية
من احد أكثر الطرق شيوعا لدعم عمل الخلايا المخ هي حل الألغاز والأحجيات التي تجبرك على التفكير بطريقة غير تقليدية أومبتكرة , إن الألغاز والاحجيات تعمل على تدريب العقل , لأنها تنطوي على : الرياضيات , والتبرير المنطقي , والنماذج , والتفكير غير التقليدي.


عشر طرق لتغذية المخ كما ينبغي:
1- فليكن اغلب طعامك فواكه وخضروات.

2- تناول الدواجن (بدون جلد ) , أواللحوم الحمراء خالية الدهن وفرائس الصيد.

3- تناول الفول المجفف , جميع أنواع البقوليات شاملة الفول السوداني ومن الأفضل أن لا يكون مملحاً.

4- تناول المكسرات وخاصة الجوز واللوز.

5- تناول الأسماك الدهنية ( السلمون. السردين , الماكريل , والأصداف )

6- تجنب دهون أوميجا – 6 ( خاصة زيت الذرة ) والدهون النباتية المهدرجة , والأحماض الدهنية المحولة.

7- تجنب السكر والصوديوم.

8- تجنب الأطعمة المعالجة.

9- تناول المستحضرات الطبية المحتوية على الفيتامينات.

10- تناول كبسولات زيت السمك , خاصة إن كنت لا تتناول الأسماك عدة مرات أسب
وعياً.

_________________
هدفنا فقط هو خلق جيل جديد من المخترعين والمبتكرين والاهتمام بهم ومساندتهم حتى يصبحوا علماء عظام يرفعون راية وطنهم مصر عالية خفاقة بين الأمم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
The Spy
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الخميس يوليو 10, 2008 12:15 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميرة دزني
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الجمعة يوليو 11, 2008 5:24 am

وحشتينى يا صديقتى العزيزة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النسر الجارح
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   السبت يوليو 12, 2008 12:18 pm

مشكور جدا يا استاذ سامح

_________________
النسر الجارح يقدم لكم منتدىhttp://carzy2010.yoo7.com يستحق المشاهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ili_mena_ili
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الجمعة مارس 13, 2009 12:19 am

مشكور على المعلومات كل معلومة احلى من اللى قبلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساندريللا
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الأربعاء يوليو 01, 2009 3:13 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Atoo
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   السبت سبتمبر 26, 2009 4:08 am

الحمد لله الذى خلقنا فى احسن تصوير . ومشكور على المعلومة وننتظر من حضرتك المزيد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامح
المدير
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الأحد سبتمبر 27, 2009 2:23 am

شكراً لمرور الأعضاء الكرام

_________________
هدفنا فقط هو خلق جيل جديد من المخترعين والمبتكرين والاهتمام بهم ومساندتهم حتى يصبحوا علماء عظام يرفعون راية وطنهم مصر عالية خفاقة بين الأمم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:21 pm

مشكور على المعلومات كل معلومة احلى من اللى قبلها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilove.thispart
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الأول   الإثنين أغسطس 16, 2010 3:32 pm

احب ان انصح الاعضاء بعدم الافراط فى تناول المستحضرات الطبية لانها تسبب تلف فى خلايا الكبد والكلى
لذا ارجو الحرص وكفى الله المؤمنين شر قتال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المخ المعجزة - الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: الانسان المعجزة :: عجائب الانسان-
انتقل الى: