نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخ المعجزة - الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح
المدير
avatar


مُساهمةموضوع: المخ المعجزة - الجزء الثاني   الجمعة يوليو 04, 2008 8:04 am

المخ المعجزة - الجزء الثاني
لمحه عن الدهون النافعة والدهون الضارة بالمخ


الدهون المنشطة للمخ:

DHA وهي دهون اوميجا – 3 الرائعة , وتحصل عليها من تناول طعام البحر أومن تناول مكملات غذائية.

EPA وهي دهون اوميجا-3 أخرى عالية القوة نحصل عليها من تناول الأسماك أوزيت السمك.

حمض اللينولينيك أحد أحماض اوميجا-3 الدهنيه قصير السلسلة والذي يجب على جسدك تحويله إلى حمض طويل السلسلة لأجل أن ينتفع به المخ. ويوجد في الخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات زيت بذرة الكتان.

الدهون أحادية اللاتشبع كتلك التي بزيت الزيتون: تحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد أوالشقوق الحرة كما ذكرتها سابقاً.

الدهون الضارة بالمخ :

الدهون الحيوانية المشبعة: مثل اللحم والزبده الحيوانية الألبان الكاملة الدسم والجبنة.

الزيوت النباتية المهدرجة : مثل السمن النباتي , المايونيز, والأطعمة المعالجة.

الأحماض الدهنيه المحولة : مثل السمن النباتي , والأطعمة السريعة المقلبة.

كميات زائدة من من زيوت اوميجا -6 النباتية كزيت الذرة, وزيت دوار الشمس وزيت العصفر.

واسواء منها تلك التي تكون شبه صلبه في درجات الحرارة العادية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.

ان الأثر الضار للدهون المشبعة على المخ يبدوتراكميا فكلما أزداد عدد السنوات التي تناولت بها دهوناً حيوانياً بشكل مفرط ازداد تأثرك بالمخ بها سلباً وبمرور الوقت مع تلك الدهون تتقلص قدرته التعليمية.

اكتشاف العدو:

لهث الكثير من العلماء حديثاً نظرية جديدة تفترض ان الدهون المشبعة تضر الذاكرة والقدرة على التعلم من خلال أثرها على هرمون الأنسولين يصبح اقل فعالية فيما يتعلق بضبط مستويات سكر الدم وقد عرف لسنوات عدة فان مقاومة الأنسولين ويعني ذلك ان هرمون الأنسولين قد تسبب ارتفعاً لضغط الدم وبطريق غير مباشر يؤدي إلى تلف المخ.

ولذلك فأن زيت السمك لا يزال ضرورياً لدحض مقاومة الأنسولين وجعل الخلايا الدهنية أكثر ليونة لإستقبال الأنسولين.


الخلاصة : عليك ان لا تسمح لدهون اوميجا-6 بان تسيطر على خلايا مخك لما لها من دور قاتل ومعوق لتك الخلايا تاركه إياك بقدرات عقلية أدنى.

الحل : اقلع عن تناول دهون اوميجا-6 الموجودة بالدهون المشبعة أكثر من تناول دهون اوميجا-3

ما لكمية التي لا يجب ان تتعداها :

بعض الخبراء يعتقدون حالياً ان بإمكانك تحقيق وظائف مخية مثلى بتناولك أربعة جزيئات من دهون اوميجا -6 مقابل جزيء واحد من دهون اوميجا-3 أونسبة 4 إلى 1.



زيت الزيتون يحفظ الذاكرة :
تناول زيت الزيتون وغيرها من الدهون الأحادية اللاتشبع ( كما في نبات الأفوكادووالمكسرات ) يساعد في الوقاية من ضعف الذاكرة وتدهور وضعف الوظائف المعرفية حال تقدمك في السن. وقد لفت الأنظار وبشدة قدرة الزيت الزيتون على الحفاظ على الوظائف المعرفية لدى كبار السن الأقل تعليماً والأكثر عرضة لفقد الذاكرة حال تقدمهم في العمر كان متوسط الكمية كبيراً 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون يومياً ويعتقد الباحثون ان زيت الزيتون كزيت السمك يساعد في حفظ التكامل التركيبي لأغشية الخلايا إضافة إلى محتواة من مضادات الأكسدة التي تعادل الأثر المدمر للشوارد الحرة على خلايا المخ.

محتوى الزيوت من دهون اوميجا-3 واوميجا -6


الزيت / نسبة اوميجا-6 / نسبة اوميجا-3 /

العصفر / 77 / --

عباد الشمس / 69 / -

الذرة / 61 / 1

فول الصويا / 54 / 7

الجوز / 51 / 5

السمسم / 4 / 1


الفول السوداني / 3 / 3


الكانولا / 22 / 10


الكتان / 16 / 57



الزيتون / 8 / 1

سبع طرق لتلافي خطر الدهون الملهبة :

· تجنب استخدام زيت الذرة , زيت العصفر أوزيت عباد الشمس.

· لاستخدام سمناً ضع من تلك الزيوت السابقة.

· تجنب استخدام المايونيز المصنوع من تلك الزيوت.

· لا تتناول الأعمة المعالجة كشرائح البطاطس, الفشار التي جرى قليها أوخبزها أوشيها في تلك الزيوت.

· قم باستخدام الكانولا (يحتوي على دهون اوميجا-6 واوميجا-3 في نسبة 2-1 ) وزيت الزيتون.

· استخدم زيت بذور الكتان , الذي يحوي افضل نسبة دهون اوميجا – 6 إلى اوميجا – 3 وقد اشارت دراسات إلى دوره في تخفيف بعض نوبات الاكتئاب.

· تناول السمك الدهني (سلمون , ماكريل, هيرنج , سردين ) المعلبة في زيوت اوميجا- 3 والتي تساعد في معادلة اثر دهون اوميجا - 6 .


باختصار ان مستقبلاً عصبياً بغشاء خلوي مليء بالدهن الصلب لهو مستقبل خامل أوصامت لا يمكنه استشعار أونقل المزيد من أي شيء، لذلك دهون اوميجا-3 هي اكثر الدهون سيولة للاحتفاظ بنعومته وطوالية أغشية الخلايا بينما تجعل الدهون الحيوانية أغشية الخلايا صلبة ومتبلورة.

دهون اوميجا – 3 :
وهي في غاية الأهمية فيما يتعلق بوظائف المخ وتتكون حمضين دهنيين DHA (docosahexaenoic) وEPA (eicosapentaenoic)

كيف بنا اليابانيون عقولاً أفضل :

في اليابان لا تسمح السلطات الصحية العقول الثمينة ان تعاني من سوء التغذية فيوجد فيها عشرون طعاماً مختلفاً جرى تدعيمها بـDHA وهوإحدى مركبات دهون اوميجا-3 التي توجد في زيت بذرة الكتان وزيت السمك وزيت الزيتون. تشمل تلك الأطعمة بعض ما يقدم للأطفال كمسحوق للبن وثريد الأرز اللذين يستحدمان كطعام فطام.

تنصح أيضا السلطات اليابانية النساء الحوامل بأكل الأسماك يومياً لضمان حصول الجنين على حاجته من الـDHA اللازم للتطور المخي ومع انخفاض استهلاك الأسماك كطعام في اليابان خاصة بين الشباب اللذين يميلون تجاه نمط الطعام الغربي فإن السلطات الصحية تعد دعم الطعام بـ DHA امراً غاية في الأهمية. وينصح لمن يؤدون الاختبارات بتناول المواد الغذائية التي تحتوي على DHA وهذا المركب أيضا يحول دون الإصابة بالاكتئاب.


علاقة المخ بالقلب:

من المدهش والمثير ان تعلم ان يقتر في تناول الأسماك في كل مكان في العالم لديه فرصة اكبر للإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب. وحال علمنا الآن بدور السمك بدور السمك في حماية الشرايين من التصلب والقلب من التوقف إضافة إلى حمايته من الاكتئاب وأمراض القلب التي عادة ما تتعبه وقد قالها هيبوقراط اولاً " ان الطعام الجيد للقلب حري به ان يكون جيداً للمخ "



DHA يزيد من سرعة الموجات المخية: في الواقع لدينا أدلة جديدة تفيد بأن تناول الأحماض الدهنيه من نوع اوميجا-3 من خلال تناول الأسماك يمكن ان يعزز الأداء المخي لدى الأشخاص الطيعين.


إذا كنت تشعر بالعداء اوبالضعف او بضغوط عصبية جرب تناول زيت السمك: وقد اجريت دراسة مؤخراً ان اثر زيت الأسماك على سرعة الموجات المخية التي تدعى باسم "P 300 " وهي مرتبطة بالذاكرة ومهارات التعلم وكلما زادت معدلات انتقال تلك الموجات إزدادت قدرة المخ على التعلم وعلى تذكر المعلومات.


كيفية تشخيص ما قد يؤثر على المخ من نقص في الأحماض الدهنية:

العلامات الأولى :

حسب رأي باحثي جامعة بورد يو ان العلامات التي تدل على نقص الأحماض الدهنيه هي: عطش شديد , زيادة عدد مرات التبول , جفاف الجلد , شعر جاف صعب التصفيف , نتؤات صغيره على الفخذين أوالمرفقين أوالذراعين.


إذاً " الأسماك هي غذاء المخ. ذلك صحيح فيما يتعلق بالذكاء. وفيما يتعلق بالمزاج والاكتئاب , وصحيح فيما يختص بالتركيز والانتباه. وصحيح أيضاً ما دامت الحياة, من عامين قبل الحمل وحتى مرحلة الشيخوخة " جاكلين ستوري دكتوراه في الفلسفة , باحثة تغذية بريطانية


السكر بوجهيه المنشط والمثبط للمخ :

تندهش لوعلمت شراهة مخك تجاع ما ببدنك من السكر تحتاج على خلاياك العصبية إلى مستوى معين من سكر الدم ليس بشديد الارتفاع أوالانخفاض كي تؤدي وظائفها كما ينبغي , في الواقع يعد سكر الدم الجلوكوز مادة حيوية لا غنى للمخ عنها فلا يمكن للخلايا العصبية ان تحيا دون جلوكوز الدم انه عقار الطبيعة الأصيل والضابط للمزاج فهويشعل الذاكرة ويقوي التركيز ويشحذ القدرات الاستيعابية وقد يساعدك في التخلص من التوتر , يؤدي نقص الجلوكوز إلى بلادة المخ واختلال وظائفه. حيث ان فرط ارتفاع مستويات الجلوكوز يؤذي المخ إذ يعوق أدائه والذاكرة فضلاً عما يسببه من اضطراب طبيعي وقد يسبب مخاخا مشوهه من حيث التركيب الخلوي فيجعل من التدهور العقلي المصاحب للشيخوخة.


إذاً : احد الأسرار للأداء العقلي الأمثل هوان تأكل بطريقة تضمن لخلايا المخ الحصول على حاجتها من الجلوكوز دون زيادة أونقصان .

دليلك لمسميات السكر:
هناك نوعان من الكربوهيدرات : السكريات البسيطة , كالسكروز, وسكر المائدة.

والكربوهيدرات المعقدة المعروفة بالنشويات كالبطاطس والحبوب والفواكه , والخضروات الأخرى.

السكروز : هو سكر المائدة النقي.

الفركتوز : هو سكر الفاكهة.

والجلكوز : هو مصدر طاقة الجسم والمخ.

وان لم تنل خلايا المخ حاجتها من الجلوكوز اوان فشلت في معالجته , حينئذ يعاني المخ من أزمة في الطاقة قد ينتج منه اضطراب بالذاكرة أوالمزاج أوغيرها من اضطرابات الوظائف المخية. إذا يحتاج المخ كي يعمل بسلاسة الى حاجته فقط من الجلوكوز دون زيادة أونقصان.


كيف يصل الجلوكوز لمجرى الدم :
غالباً عند تناولك للحلوى أوالنشويات ( الكربوهيدرات ) يهضم ذلك إلى جزيئات الجلوكوز بأمعائك الدقيقة لتصل فورها لمجرى الدم ومن ثم إلى المخ , وتحرق الخلايا الجلوكوز كوقود للمخ ويعد الجلوكوز كالأكسجين في الأهمية بالنسبة للمخ.


القاعدة رقم واحد :
عندما يصل نشاطك الذهني أقصاه جاهداً ان تحل أي معضلة أوتتعلم أي مهارة , يستهلك مخك مزيداً من الجلوكوز , إذا يجب عليك تعويض ذلك الاستهلاك كي يستمر مخك بالأداء. وان لم يتوافر بالدم ما يكفي من الجلوكوز , فلسوف تعاني من ضعف الذاكرة ويتقلص لديك مدى الاستيعاب حسبما أشارت بعض الدراسات.


لماذا تعجز عن الاستيعاب ومعدتك خاوية وكيف تجعلك وجبة الإفطار أكثر ذكاء :
عندما تجمح عن الطعام تتراجع كمية السكر في دمك ويعني ذلك حرمان مخك وقوده وعجز عن الأداء كما ينبغي ومن المنطقي ان تبوء كل محاولات التعليم بالفشل.

أكد بحث جديد ذونتائج مبهرة أجراه الدكتور ج. مايكل بقسم الطب النفسي بجامعة هارفد......قام الباحث بدراسة مئات المراهقين بالمدارس الإبتدائيه وعند مقارنتهم بأطفال قلما يتناولون وجبة الإفطار , سجل المفطرون نتائج أعلى بنسبة 30 % ألى 40 % في الرياضيات وكانوا اقل غياباً وتخلفاً عن مدارسهم.

يشكل إهمال وجبة الإفطار عبئاً نفسياً. وكان ممن لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر استعداداً بمرتين للإصابة بالاكتئاب واربع مرات للإصابة بالقلق.



الخلاصة :

تأكد من تناولك وجبة الإفطار يومياً خاصة تلك الأيام التي تمر فيها باختبارات مدرسية فقد يعني ذلك درجات أعلى. يقوم مخك بحرق الجلوكوز خلال قيامك بعملية التفكير وإن لم يتوافر الجلوكوز يتراجع أدائك المخي.

وجد دلتون من خلال تجارب متكررة ان تناول وجبة الإفطار يدعم الذاكرة والتخزين الجيد للمعلومات الجديدة. ولكنه بالطبع لا يؤثر بمقاييس الذكاء الأساسية.



الرسالة :

إن حدوث ارتفاع مؤقت بمستويات سكر الدم قد يكون مقبولاً بعض الوقت ( وهوأمر طبيعي بعد تناول الطعام ) وقد يعود بالنفع على الذاكرة والاستيعاب , حيث أن الارتفاع المزمن بمستويات سكر الدم والانسلوين يشكل خطرا وقد يضر بالوظائف المخية.

وكلما انتظم سكر وانسولين دمك , اصبح مخك قادر على العمل بشكل صحيح وافصل.



كيف يضار مخك بمستويات سكر وإنسولين الدم المرتفعة:

· يعد إرتفاع مستويات الأنسولين فاتحة لارتفاع ضغط الدم , وذلك عامل خطورة فيما يتعلق بتدهور الوظائف العقلية والمعرفية لاحقا بعد التقدم في العمر.

· يؤدي ارتفاع سكر الدم وانسولين الدم إلى جعل الشرايين أكثر صلابة وأقل مرونة , فيعوق بذلك وصول الدم إلى المخ.

· يؤدي ارتفاع سكر وانسولين الدم إلى تغلظ جدران الشرايين السباتية. وهوما يرتبط بفقد الوظائف المعرفية حيال التقدم في العمر.

· ترتبط مقاومة الأنسولين بحساسية مفرطة تجاه عنصر الصوديوم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل قد يعرض المخ للتلف.


كيف تجعلك مضادات التأكسد أكثر ذكاء وأكثر سعادة وكيف تقي مخك الشيخوخة :

هذه رسالة علميه عاجلة : عن أفضل ما يمكنك فعله لصالح مخك هوان تتناول مضادات التأكسد Antioxidants فهي معروفة عالمياً بحمايتها للخلايا من جميع الأعمار وتحت كافة الظروف الصحية وهي مواد كيميائيه أخرى تدعى الشوارد الأكسجينيه الحرة oxygen-free radical

تلك التي تهاجم وتتلف خلايا الجسد , فقد تتلف مادة الخلية الوراثية DNA.

حيث ان أخصب ارض تنبت فيه الشوارد الحرة ( الشقوق الحرة ) هي المناطق الدهنية حيث ان المخ يعتبر مادة دهنية فهوأكثر عرضة للإصابة بأثر الشوارد الحرة ولكونه يستهلك الأكسجين أكثر من باقي الأعضاء الأخرى.

لا يمكنك اتقاء الشوارد بشكل عام إذا أنها تولدها يعتبر أمر طبيعي أثناء عملية التنفس. وأثناء حرق الجلوكوز والسعرات الحرارية الموجودة فيه خلال عملية الأيض الطبيعي كما تجد سبيلها من خلال التدخين نتيجة لتلوث الهواء.....

لكن تعد الشوارد الحرة رفيقاً طيباً , فعلى سبيل المثال تعمل الشوارد الحره على تدمير البكتيريا والفيروسات.

أي يمكن اعتبار الشوارد الحرة سلاح ذوحدين.

وحسب رأي المرجع الرائد بروس ايميز بجامعة كاليفورنيا فأن الـDNA الخاص بخلية واحده تتلقى يوميا عشرة آلاف ضربة توجهها إليه الشوارد الحرة , هذا بخصوص خلية واحدة فكيف إذا ضاعفنا الرقم تريلونات من الخلايا , يمكنك حينها ان تتصور الضرر الذي قد تلحقه الشوارد بأجسامنا رغم ذلك تصلح مضادات التأكسد ما يعادل 99 % على الأقل مما يلحق بالخلايا.



قم بحماية مخك " تناول الفاكهة والخضروات "

فقط في العشر السنوات الأخيرة فحص العلماء الفاكهة والخضروات إذ وجدوا ان الفواكه والخضروات وذات الألوان الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة عالية


الشوكولاتة كغذاء للمخ :
رغم ان الأمر يثير الدهشة إلا ان الشوكولاته تحتوي على مضادات أكسدة عالية تحمي المخ من اثر الشيخوخة والمرض كما تحتوي على مواد أخرى ناشطة نسبياً تجعل مزاجك أفضل.

في تحليل كيميائي حديث لمادة الشوكولاته وجد أحد الدكاترة ان الشوكولاته تحتوي البوليفينولات polyphenlos وهي نفس المضاد للتأكسد الموجود بالعنب الأحمر والشاي والفاكهة. وبمتابعة الاختبارات ثبت ان الفيونولات المستخرجة ثبت ان الفينولات المستخرجه من الشوكولاتة قد اوقفت تلف الخلايا.



كيف ان السعرات الحرارية تقصر العمر ؟
كلما استهلك جسم الإنسان مزيداً من السعرات الحرارية من السعرات الحرارية جرى توليد مزيد من الشوارد الحرة الناتجة من العمليات الايضية , وبالتالي تؤدي إلى تلف الخلايا ومنها الخلايا العصبية ز ما يترتب عليها من تدهور القدرات العقلية.



الكافيين :

لماذا يعطي الكافيين لمخك دفعة :
قد تدهش إذا علمت أن الكافيين ليس منشطا تقليدياً إذ لا يحث خلايا المخ , إذ لا يحث خلايا المخ كي تنشط وتتنبه فتؤدي وظائفها بشكل أفضل , بل يعمل بشكل أفضل , بل يعمل بشكل غير مباشر. فبدلاً من ان يدعم إفراز مواد منشطة يعمل على تثبيط الأداء المخي ويحث المخ على الاستكانة وهكذا ينجح الكافيين بعد إزاحته للأدينوزين في خداع الخلايا العصبية على ان تظل بحالة دائمة من النشاط.



الخلاصة :

لتنشيط الأداء الذهني كل ما نحتاجه هومحتوى كوب قهوة من الكافيين صباحاً ومرة أخرى عند منتصف اليوم ولسوف تفشل ان حاولت ان تحقق مزيدا من النشاط الذهني بتعاطيك المزيد من الكافيين وعادة ما يترتب على ذلك من أثار عكسية.



(الكافيين عندما يضر )


يجب أن تقلع عن الكافيين في الأوقات التالية :



· ان كانت استجابتك له سلبية , كأن يصيبك بالتوتر , الهياج العصبي , القلق , الارتجاف , تراجع المزاج , أوتدني الطاقة.

· إن كنت تشكومن القلق العصبي أوتصيبك نوبات هلع.

· إن كنت على حافة ارتفاع ضغط الدم , إذ قد يدفعك الكافيين نحوعبور تلك الحافة لتصبح مريضاً بارتفاع ضغط الدم إذ قد يدفعك الكافيين نحوعبور تلك الحافة لتصبح مريضاً بارتفاع ضغط الدم.

· كونك سيدة حاملاً أومريضاً فقد يضر جسمك أوطفلك رضيع



يصلح الكافيين كوسيلة لإنقاذ الذهن ومكافحة الإرهاق إذ يعد عقار حميد أما بخصوص آخرين لديهم حساسية تجاهه قد يصبح عندها الكافيين سماً مخياً بسبب التوتر والاكتئاب ومشاكل نفسية.

إلى اللقاء في الجزء الثالث

_________________
هدفنا فقط هو خلق جيل جديد من المخترعين والمبتكرين والاهتمام بهم ومساندتهم حتى يصبحوا علماء عظام يرفعون راية وطنهم مصر عالية خفاقة بين الأمم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
The Spy
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الثاني   الخميس يوليو 10, 2008 12:20 am

مشكور
بس الموضوع طوييييييييييييييل ارهقنيـ
مشكور اخي على تعبكـ وجهدك الملحوظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النسر الجارح
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الثاني   السبت يوليو 12, 2008 12:20 pm

شكرا لك

_________________
النسر الجارح يقدم لكم منتدىhttp://carzy2010.yoo7.com يستحق المشاهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
النسر الجارح
عضو مميز
عضو مميز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الثاني   السبت يوليو 12, 2008 12:21 pm

مشكور جدا

_________________
النسر الجارح يقدم لكم منتدىhttp://carzy2010.yoo7.com يستحق المشاهدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ili_mena_ili
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الثاني   الجمعة مارس 13, 2009 12:17 am

مشكور على الموضوع هو طويل بس رائع :phroon.com-182
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساندريللا
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الثاني   الأربعاء يوليو 01, 2009 3:15 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا لك علي الموضوع القيم والرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المخ المعجزة - الجزء الثاني   الجمعة نوفمبر 27, 2009 8:26 pm

مشكور جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المخ المعجزة - الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: الانسان المعجزة :: عجائب الانسان-
انتقل الى: