نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجال الثانى القياده والحوكمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: المجال الثانى القياده والحوكمه   الأربعاء يونيو 17, 2009 2:20 am

المجال الثانى القيادة والحوكمة
بتاريخ : 11-05-2009 الساعة : 06:26 AM


تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة

2-1-1-
نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة.

2-1-1-1
مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

2-1-1-2
تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

2-1-1-3
توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.

2-1-1-4
نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.

2-1-1-5
تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين

2-1-1-6
توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .

2-1-1-7
توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.

2-1-1-8
تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية

2-1- 2-
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)

2-1- 2-1
تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).

2-1- 2-2
يشارك العاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين).

2-1- 2-3
يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين).

2-1- 2-4
يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.

2-1- 2-5
توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.

2-1- 2-6
مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.

2-1- 2-7
تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.

2-1- 2-8
مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية

2-1-3-
تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).

2-1-3-1
تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).

2-1-3-2
تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).

2-1-3-3
يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-4
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-5
يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-6
تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.

2-1-3-7
تحفز القيادة العاملين على المبادرات الإبداعية.

2-1-3-8
نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.

2-1-3-9
توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.

2-1-3-10
تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة

2-1-4-
توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة

2-1-4-1
تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).

2-1-4-2
توفر القيادة مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.

2-1-4-3
يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.

2-1-4-4
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.

2-1-4-5
دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم

2-2- 1-
تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).

2-2- 1-1
تستخدم القيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .

2-2- 1-2
يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.

2-2- 1-3
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.

2-2- 1-4
تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.

2-2- 1-5
توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).

2-2- 1-6
تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.

2-2- 1-7
نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا

2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.

2-2-2-1
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.

2-2-2-2
تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.

2-2 2-3
نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.

2-2-2-4
يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).

2-2-2-5
توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.

2-2-2-6
يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

2-2-2-7
يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.

2-2-2-8
توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب.

2-2-3-
توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم

2-2-3-1
توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم.

2-2-3-2
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي.

2-2-3-3
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة مجموعات تقوية.

2-2-3-4
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.

2-2-3-5
نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.

2-2-3-6
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.

2-2-3-7
نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.

2-2-3-8
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.

2-2-3-9
نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.

2-2-3-10
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.

2-2-3-11
يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا.

2-2-3-12
تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.

2-2-3-13
توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.

2-2-3-14
نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة

2-2-4-
تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.

2-2-4-1
يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.

2-2-4-2
يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.

2-2-4-3
يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.

2-2-4-4
تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.

2-2-4-5
تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.

2-2-4-6
دعم القيادة للعمل الجماعى.

2-2-5-
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة.

2-2-5-1
يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.

2-2-5-2
يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي.

2-2-5-3
يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي.

2-2-5-4
يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.

2-2-5-5
يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.

2-2-5-6
تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.

2-2-5-7
دعم القيادة للتواصلعلى كافة المستويات الأخرى.

2-2-6-
هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).

2-2-6-1
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام).

2-2-6-2
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين(مرتين في العام).

2-2-6-3
تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين(مرتين في العام).

2-2-6-4
تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).

2-2-6-5
تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.

2-2-6-6
تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.

2-2-6-7
تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).

2-2-6-8
تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

2-2-6-9
نظم صنع واتخاذ القرار.

2-3-1
تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.

2-3-1-1
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.

2-3-1-2
تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.

2-3-1-3
تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-1-4
تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.

2-3-1-5
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.

2-3-1-6
تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-1-7
توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة

2-3-2-
تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين.

2-3-2-1
تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .

2-3-2-2
يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين

2-3-2-3
يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.

2-3-2-4
توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.

2-4-1-
تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

2-4-1-1
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة

2-4-1-2
يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن مجلس الأمناء.

2-4-1-3
تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين.

2-4-1-4
تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق.

2-4-1-5
يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي.

2-4-1-6
تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات

2-4-1-7
تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية

2-4-2
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.

2-4-2-1
توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي.

2-4-2-2
يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.

2-4-2-3
تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية.

2-4-2-4
توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.

2-4-2-5
تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

2-4-2-6
تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات

2-4-3-
توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.

2-4-3-1
نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة.

2-4-3-2
توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات.

2-4-3-3
توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين.

2-4-3-4
توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة

2-4-3-5
توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات.

2-4-3-6

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المجال الثانى القياده والحوكمه   الأربعاء يونيو 17, 2009 2:21 am

وانتظرونا فى بقية المجالات ان شاء الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجال الثانى القياده والحوكمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: