نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجال الثالث التنميه البشريه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar


مُساهمةموضوع: المجال الثالث التنميه البشريه   الأربعاء يونيو 17, 2009 2:27 am

:1111: :1111: :1111:
نظم التنمية البشرية والمهنية.

3-1-1-
يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية

3-1-1-1
يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة.

3-1-1-2
يوجد حصر للموارد المادية المتاحة.

3-1-1-3
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين
(3 مرات فى العام على الأقل).

3-1-1-4
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين (3 مرات فى العام على الأقل).

3-1-1-5
توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل).

3-1-1-6
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين.

3-1-1-7
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين.

3-1-1-8
تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الأخصائيين.

3-1-1-9
تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.

3-1-1-10
آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية.

3-1-2-
يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها.

3-1-2-1
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية.

3-1-2-2
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية.

3-1-2-3
نسبة تطابق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة.

3-1-2-4
تعمل المؤسسة على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية.

3-1-2-5
تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.

3-1-2-6
المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية.

3-2-1-
نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية.

3-2-1-1
نسبة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.

3-2-1-2
تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية.

3-2-1-3
يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة.

3-2-1-4
تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة).

3-2-1-5
تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى).

3-2-1-6
توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية

3-2-2-
توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة.

3-2-2- 1
عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين.

3-2-2-2
توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ– عدد المواد الدراسية والمجالات)

3-2-2-3
توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.

3-2-2-4
يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا.

3-2-2-5
يشرف على المكتبة كادر متخصص.

3-2-2-6
يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم

3-2-2-7
نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة

3-2-2-8
تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.

3-2-2-9
البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات

3-2-3-
نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب.

3-2-3-1
يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.

3-2-3-2
تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت.

3-2-3-3
يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.

3-2-3-4
يتاح الإنترنت للمتعلمين.

3-2-3-5
يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.

3-2-3-6
يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية.

3-2-3-7
يوجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب.

3-2-3-8
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.

3-2-3-9
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.

3-2-3-10
توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.

3-2-3-11
تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.

3-2-3-12
نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة.

3-2-4-
يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل.

3-2-4-1
يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة.

3-2-4-2
يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية.

3-2-4-3
يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات.

3-2-4-4
تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات.

3-2-4-5
الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف.

3-2-5
تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية.

3-2-5-1
تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية.

3-2-5-2
تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها

3-2-5-3
تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية.

3-2-5-4
المواصفات التربوية والهندسية للمبنى المدرسى.

3-3- 1-
يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية.

3-3- 1-1
تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.

3-3- 1-2
مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية.

3-3- 1-3
الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة.

3-3- 1-4
يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية

3-3- 1-5
يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية

3-3- 1-6
يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية

3-3- 1-7
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

3-3- 1-8
مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى.

3-3- 2-
توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.

3-3- 2-1
توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة

3-3- 2-2
توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة.

3-3- 2-3
توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلام.ة

3-3- 2-4
توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة.

3-3- 2-5
توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.

3-3- 2-6
توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.

3-3-3-
تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى.

3-3-3-1
تستغل المؤسسة مرافق المبنى.

3-3-3-2
يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع.

3-3-3-3
يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى.

3-3-3-4
توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية.

3-3-4
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية.

3-3-4-1
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية.

3-3-4-2
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية.

3-3-4-3
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية

3-3-4-4
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية.

3-3-4-5
درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية.

3-3-4-6
درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة.

3-3-4-7
يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين.

3-3-4-8
تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها.

3-3-4-9
مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

3-3- 5-
يوجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

3-3- 5-1
يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

3-3- 5-2
توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

3-3- 5-3
تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة.

3-3- 5-4
تصميم حجرات الأنشطة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة

3-3- 5-5

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المجال الثالث التنميه البشريه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: