نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامح
المدير
avatar


مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير ؟   الخميس يونيو 18, 2009 4:36 am

ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير ؟

• هو مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي لدى الخنازير، وينتشر بشكل وبائي وبشكل خاص في موسمي الخريف والشتاء إلا انه يمكن أن ينتشر في أوقات أخرى من العام. 
وتنتمي السلالة الجديدة إلى أكثر الأنواع الثانوية شيوعا المسماة (إتش1 إن1). ويتركز اهتمام الخبراء في فيروسات الإنفلونزا التي تنتشر من الخنازير للبشر، لأن الحيوانات يمكنها أن تستضيف عدة فيروسات إنفلونزا في وقت واحد، الأمر الذي يمكن من تبادل الجينات فيما بينها وتصير أخبث. 

وتتكون فيروسات الإنفلونزا من ثمانية جينات فقط. والسلالة الجديدة بها ستة جينات من فيروس إنفلونزا الخنازير المعروف بانتشاره بأميركا الشمالية، لكن هذا الفيروس هو نفسه مزيج من فيروسات إنفلونزا البشر والخنازير والطيور. والجينان الأخريان يأتيان من فيروس خنازير موجود بالخنازير الأوروبية والآسيوية.


وفي معظم الحالات تجعل الإصابة الشخص في حالة من الإعياء لكنها لا تهدد حياته. وقد تفشت إنفلونزا الخنازير بولاية نيو جيرسي بأميركا عام 1976، وأصابت أكثر من مائتي شخص لكنها لم تقتل غير واحد فقط. وبين عام 2005 ويناير/ كانون الثاني 2009 كان هناك 12 حالة إنفلونزا خنازير بأميركا لكنها لم تكن قاتلة ولم تنتشر الإصابة بسبب أكل الخنازير أو منتجاتها.

ما هي أعراض المرض؟
أعراض إنفلونزا الخنازير مشابهة للإنفلونزا العادية وتشمل الحمى والكحة والتهاب الحنجرة وآلاما بدنية ورعشة وإعياء. وبعض المرضى يصابون بالإسهال والقيء. وفي الأطفال الصغار تشمل العلامات التحذيرية حالة من التنفس السريع أو المضطرب ومسحة من زرقة بالجسم وعدم التجاوب مع الآخرين وسرعة الغضب. 

وكما هو الحال مع الإنفلونزا الموسمية، تتفاوت حدة إنفلونزا الخنازير وتؤدي أسوأ الحالات إلى التهاب رئوي قاتل وقصور بالتنفس. وتبدو السلالة الجديدة أشد فتكا لمن هم بين سن 25 و45 مما يجعل الأمر نذير شؤم لأن هذه كانت سمة وباء الإنفلونزا الإسبانية التي فتكت بعشرات الملايين من البشر بأنحاء العالم عام 1918. 


• هناك عدة سلالات لأنفلونزا الخنازير شأنه في ذلك شأن الأنفلونزا التي تصيب الإنسان، فالأنفلونزا الجديد يتألف من مزيج غير مسبوق من فيروسات أنفلونزا الخنازير والطيور والبشر. 

طـرق العــدوى:

تنتقل إنفلونزا الخنازير إلى البشر بطريقتين. يصابون بالفيروس بعد الاحتكاك بخنازير مصابة أو مناطق كان فيها خنازير (بالنسبه لهم) أو يلتقطوها من شخص مصاب. وينتقل المرض بنفس طريقة انتقال إنفلونزا البشر، من خلال الكحة والعطس أو بلمس سطح ملوث ومن ثم مس الأنف أو الفم.

تنتشر انفلونزا الخنازير عبر الاستنشاق. وهي مرض وبائي بشكل حاد يصيب الخنازير بشكل رئيسي.

• ينتقل هذا الفيروس بين البشر بطريقة مشابهه لانتشار أنفلونزا الموسمية عبر السعال والعطس. 
من شخص مصاب. وينتقل المرض بنفس طريقة انتقال إنفلونزا البشر، من خلال الكحة والعطس أو بلمس سطح ملوث ومن ثم مس الأنف أو الفم. 



لماذ ينتشر بهذه السرعة الكبيرة؟
ليس معروفا على وجه التحديد إلى الآن سبب خبثه وقابلية انتقاله بهذه السرعة. وخلال الأيام القليلة القادمة سيستفيد علماء الأوبئة من المعلومات المجمعة من تفشي المرض لمعرفة ما إذا كان هناك احتمال حدوث وباء عالمي. ومن ثم مطلوب المزيد من الفحوصات لتأكيد ما إذا كانت الحالات القاتلة بالمكسيك كانت بسبب نفس الفيروس المسبب لمرض أكثر اعتدالا بأميركا ودول أخرى.

ما هي الخطوات الواجب اتخاذها لاحتواء انتشار المرض؟
يعتقد معظم الخبراء باستحالة احتواء الفيروس بعد انتقاله من المكسيك إلى الولايات المتحدة ونيوزيلندا ودول أخرى محتملة. وقد حظر المسؤولون بالمكسيك التحيات التقليدية عن طريق المصافحة بالأيادي والقبلات على الخدود ومنعوا المتفرجين من الذهاب لمبارايات كرة القدم، وأغلقوا المتاحف ونصحوا رواد الكنائس بملازمة بيوتهم في محاولة لوقف انتشار المرض. 

وبدأت دول أخرى غربلة ركاب الطائرات وأنشأوا محاجر صحية للمشتبه في إصابتهم. وفي بريطانيا رفع مسؤولو الصحة درجة المراقبة وأصدر كبير المسؤولين الطبيين تحذيرا للمستشفيات مجملا الأعراض المطلوب تقصيها وماهية الفحوصات في حالة اشتباه الأطباء في وجود حالة مرضية.


• هل ثمة لقاح ضد هذا المرض؟
- للخنازير نعم. وبالنسبة الى الانسان يمكن القول نعم ولا. ونقلت السلطات المكسيكية عن منظمة الصحة العالمية ان اللقاح لا يزال يطابق نسخة سابقة للفيروس تجعله اقل فاعلية. لكن "انتاج لقاح امر ممكن اذا حدد الفيروس"، لكن الامر يتطلب "بعض الوقت" استناداً الى منظمة الصحة العالمية التي لفتت الى ان "تاميفلو" الدواء الذي يستخدم لمعالجة انفلونزا الطيور، فعال لهذا الفيروس. اما اللقاح ضد الانفلونزا البشرية الموسمية فلا يحمي من انفلونزا الخنازير.
• لماذا دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر؟
- "لان ثمة حالات بشرية مترافقة مع فيروس انفلونزا الحيوان، وايضا بسبب الامتداد الجغرافي لظهوره في اماكن مختلفة، وكذلك بسبب العمر غير الاعتيادي للمجموعات المصابة".


طــرق الوقايـة: 

1ـ غسيل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات بعد التعرض للحيوانات (هذا بالنسبة للخوارج) 


3ـ تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جداً لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس 

أنفلونزا الخنازير أم لا. 

4- وضع كمام على الانف في الاماكن المؤبوءة

5- عدم السفر الى البلدان المؤبوءة وعدم الرجوع منها أثناء ألأزمة

6- عدم إستيراد أي شي من البلدان اللي فيها هذا المرض

_________________
هدفنا فقط هو خلق جيل جديد من المخترعين والمبتكرين والاهتمام بهم ومساندتهم حتى يصبحوا علماء عظام يرفعون راية وطنهم مصر عالية خفاقة بين الأمم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M!ss London
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير ؟   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:58 am

موضوع شامل وكامل ومفيد
وسبب خوف المنظمات هو الخوف من تطور الفيروس
مشكوووور
ربنا يعافينا واياكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن أنفلونزا الخنازير ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: الانسان المعجزة :: صحتك بالدنيا-
انتقل الى: