نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجوده والاعتماد التربوى المجال الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ostas



الجوده والاعتماد التربوى  المجال الثانى Empty
مُساهمةموضوع: الجوده والاعتماد التربوى المجال الثانى   الجوده والاعتماد التربوى  المجال الثانى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 1:56 am

معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليميةAM

معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية



6-1-1-
اللغة العربية

6-1-1-1
تحصيل المتعلمين فى القراءة (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-1-2
تحصيل المتعلمين فى الكتابة (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-1-3
تحصيل المتعلمين فى الاستماع (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-1-4
تحصيل المتعلمين فى التراكيب اللغوية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-1-5
يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية للغة العربية فى التحدث طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-1-6
يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية للغة العربية فى الكتابة طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-1-7
يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم اللغة العربية.

6-1-1-8
يطبق المتعلمون المفاهيم والمهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-1-9
يطبق المتعلمون المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير الكتابي و الإبداع الأدبي (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-1-10
يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-2-
اللغة الأجنبية

6-1-2-1
تحصيل المتعلمين فى قراءة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-2-2
تحصيل المتعلمين فى كتابة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-2-3
تحصيل المتعلمين فى مهارة الاستماع للغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-2-4
تحصيل المتعلمين فى التراكيب اللغوية للغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-2-5
يستخدم المتعلمون المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-2-6
يستطيع المتعلمون استخدام اللغة في التعبير عن أنفسهم في مواقف حياتية متعددة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-2-7
يستخدم المتعلمون اللغة في التعبير الكتابي (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-2-8
يستخدم المتعلمون اللغة في التحدث بشكل صحيح (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-2-9
يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم اللغة الأجنبية.

6-1-2-10
يستخدم المتعلمون اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الآخر (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-2-11
يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة الأجنبية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-3-
الرياضيات

6-1-3-1
تحصيل المتعلمين فى الحساب (الجبر) (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-3-2
تحصيل المتعلمين فى )الهندسة / الميكانيكا/ الفراغية / ...الخ) (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-3-3
يستخدم المتعلمون مفاهيم الرياضيات طبقا للمستويات المرغوب تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-3-4
يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم الرياضيات

6-1-3-5
يوظف المتعلمون مهاراتهم الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-3-6
يطبق المتعلمون المعلومات والمهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات وتفسير البيانات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-3-7
يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-4-
العلوم

6-1-4-1
تحصيل المتعلمين فى (العلوم / الكيمياء/ الأحياء/ الفيزياء/ علوم بيئية..الخ) (الحاصلين لي 70 % فأكثر).

6-1-4-2
يتقن المتعلمون المهارات الأساسية واستراتيجيات التعلم الفعالة الميسرة لتعلم مادة العلوم (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-4-3
يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية طبقا للمعايير الموضوعة في المنهج (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-4-4
يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم العلوم.

6-1-4-5
يربط المتعلمون بين المعارف والمهارات الأساسية في العلوم و الظواهر الطبيعية في البيئة المحلية والعالمية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-4-6
يطبق المتعلمون المعارف والمهارات الأساسية في تفسير البيانات و إجراء التجارب (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-5-
العلوم الاجتماعية.

6-1-5-1
تحصيل المتعلمين فى التاريخ / الجغرافيا(الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-1-5-2
يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم الاجتماعية.

6-1-5-3
يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-5-4
يستخدم المتعلمون مادة التاريخ / الجغرافيا فى فهم القضايا المعاصرة. (الحاصلون على 70 % فأكثر).
التكامل بين فروع المعرفة.

6-1-6-1
يعتمد المتعلمون فى تعلمهم على أساليب متعددة (مطبوعات – كتب – مراجع إضافية – الإنترنت ...الخ)

6-1-6-2
يربط المتعلمون المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-6-3
يربط المتعلمون بين مفاهيم المادة الواحدة مع مفاهيم المواد الأخرى (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-6-4
يكتشف المتعلمون العلاقات بين المفاهيم والمعارف المتضمنة في العلوم الأساسية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-6-5
يستخدم المتعلمون مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات و في مواقف حياتية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-1-6-6
يتوصل المتعلمون إلى علاقات جديدة من خلال الربط بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
مؤشرات خاصة بالمعاهد الأزهرية فقط

6-1-7-
القرآن الكريم:

6-1-7-1
· ينطق المتعلم دائما آيات القرآن الكريم نطقا صحيحا.

6-1-7-2
· يحفظ المتعلم آيات القرآن الكريم المقررة.

6-1-7-3
· يستنبط المتعلم دائما التجويد من آيات القرآن الكريم.

6-1-7-4
· يطبق المتعلم أحكام التجويد على آيات القرأن الكريم.

6-1-7-5
· يقدر المتعلم منزلة حافظ القرآن الكريم وقارئه.

6-1-7-6
يتمكن المتعلم من أداء مراتب القراءة ( حدر – ترتيل – تدوير – تحقيق ).

6-1-7-7
يميز المتعلم بين المتشابهات من الآيات المقررة.

6-1-7-8
يربط المتعلم بين الرسم العثمانى والنطق عند القراءة.

6-1-8-
الفقه:

6-1-8-1
· يفهم المتعلم دائما الحكم الشرعى.

6-1-8-2
· يقيم المتعلم الدليل على الحكم الشرعى.

6-1-8-3
· يفهم المتعلم المصطلح الفقهى.

6-1-8-4
· يطبق المتعلم الحكم الشرعى.

6-1-8-5
· يميز المتعلم بين الأحكام الخمسةالجوده والاعتماد التربوى  المجال الثانى Frown الحرام – المكروه – الواجب – المندوب – المباح ).

6-1-8-6
· يربط المتعلم بين الحكم الشرعى والواقع.

6-1-8-7
ينزل المتعلم الحكم الشرعى على الحالة المناسبة.

6-1-8-8
يستنتج المتعلم القاعدة الشرعية العامة من جزئياتها.

6-1-9-
تفسير القرآن الكريم:

6-1-9-1
· يلم المتعلم دائما بمعانى مفردات النص القرآنى.

6-1-9-2
· يفهم المتعلم لمعنى الصحيح للنص القرآنى والمراد منه.

6-1-9-3
· يستنبط المتعلم المقاصد الرئيسة للنص القرآنى.

6-1-9-4
· يربط المتعلم النص القرآنى بسبب نزوله.

6-1-9-5
· يستنبط المتعلم الأحكام الشرعية من النص القرآنى.

6-1-9-6
· يستنبط المتعلم القيم الأخلاقية من النص القرآنى.

6-1-9-7
يربط المتعلم معنى النص القرآنى بالواقع.

6-1-9-8
يدرك المتعلم أسرار الجمال فى النص القرآنى.

6-1-10-
الحديث الشريف:

6-1-10-1
· يحدد المتعلم دائما معانى مفردات الحديث الشريف.

6-1-10-2
· يفهم المتعلم المعنى الصحيح للحديث الشريف وما يرشد إليه.

6-1-10-3
· يعرف المتعلم راوى الحديث.

6-1-10-4
· يستنبط المتعلم المقاصد الرئيسة للحديث الشريف.

6-1-10-5
· يربط المتعلم الحديث الشريف بالموقف الذى قيل فيه.

6-1-10-6
· يستنبط المتعلم الأحكام الشرعية من الحديث الشريف.

6-1-10-7
· يستنبط المتعلم القيم الأخلاقية من الحديث الشريف.

6-1-10-8
يربط المتعلم بين معنى الحديث الشريف والواقع.

6-1-10-9
يكشف المتعلم عن مواطن الجمال فى الحديث الشريف

6-1-11-
التوحيد:

6-1-11-1
· يحدد المتعلم دائما المفاهيم الأساسية لعلم التوحيد ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).

6-1-11-2
· يستدل المتعلم بالأدلة النقلية فى ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).

6-1-11-3
· يستدل المتعلم بالأدلة العقلية فى ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).

6-1-11-4
· يجمع المتعلم بين الأدلة النقلية والعقلية فى الاستدلال على ( الإلهيات – النبوات- السمعيات ).

6-1-11-5
· يميز المتعلم بين أنواع الحكم العقلى ( الواجب – الجائز – المستحيل ).

6-1-11-6
· يميز المتعلم بين العقيدة الصحيحة والعقائد غير الصحيحة.

6-1-11-7
يرد المتعلم على الشبهات المتعلقة بالعقيدة.

6-1-11-8
يميز المتعلم بين أنواع المعارف الإنسانية ( الفطرية الأولية – التجريبية – السمعية ).

6-1-11-9
يحاورالمتعلم الآخرين فى مجال العقيدة مقيما الدليل.

6-1-11-10
يقترح المتعلم حلولا لبعض مشكلات الواقع المرتبطة بالعقيدة.

6-1-12-
النحو:

6-1-12-1
· يفهم المتعلم دائما القاعدة النحوية.

6-1-12-2
· يتقن المتعلم إعراب الكلمات.

6-1-12-3
· يطبق المتعلم القواعد النحوية فى القراءة والكتابة.

6-1-12-4
· يكتشف المتعلم الأخطاء النحوية ويصوبها.

6-1-12-5
يطبق المتعلم القواعد النحوية فى التحدث والاستماع.

6-1-12-6
يخرج المتعلم ما ظاهره مخالف للقاعدة النحوية.

6-1-12-7
يميز المتعلم بين الآراء النحوية.

6-1-13-
الصرف:

6-1-13-1
· يفهم المتعلم دائما القاعدة الصرفية.

6-1-13-2
· يطبق المتعلم القاعدة الصرفية.

6-1-13-3
· يستخدم المتعلم مشتقات الكلمة كتابة وتحدثا.

6-1-13-4
· يستخدم المتعلم الميزان الصرفى فى وزن الكلمات.

6-1-13-5
· يضبط المتعلم بنية الكلمة.

6-1-13-6
· يميز المتعلم بين المجرد والمزيد والصحيح والمعتل من الكلمات.

6-1-13-7
يشتق المتعلم الكلمات المعبرة عن المعانى.

6-1-13-8
يوظف المتعلم القاعدة الصرفية فى التحدث والاستماع

6-1-14-
البلاغة والأدب والنصوص:

6-1-14-1
· يحدد المتعلم دائما معانى مفردات النص الأدبى.

6-1-14-2
· يحفظ المتعلم نماذج من النصوص الأدبية.

6-1-14-3
· يميز المتعلم بين أساليب الكتابة ( الأدبى – العلمى – العلمى المتأدب ).

6-1-14-4
· يعبر المتعلم عن المعنى الواحد بطرق متعددة ( الحقيقة – المجاز - الكناية ).

6-1-14-5
· يوازن المتعلم بين النصوص الأدبية ويميز بين الجيد والردئ منها.

6-1-14-6
يعلل المتعلم ما يصدره من أحكام نقدية.

6-1-14-7
يحلل المتعلم النص تحليلا أدبيا يكشف مواطن الجمال فيه.

6-1-14-8
يفهم المتعلم النص الأدبى ويعبر عنه بأسلوبه.

6-1-14-9
يمتلك المتعلم مهارة الإلقاء للنصوص الأدبية المختلفة.

6-1-14-110
يمتلك المتعلم ثروة لغوية مناسبة.

6-2-1-
مهارات التفكير وحل المشكلات.

6-2-1-1
يعتمد المتعلمون فى تعلمهم على مصادر متعددة للمعرفة (مطبوعات – الإنترنت ...الخ) (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-1-2
يستخدم المتعلمون مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-1-3
يستخدم المتعلمون مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-1-4
يعرض المتعلم أراءه بوضوح ويوجد العلاقات بين الأسباب والنتائج.

6-2-1-5
لدي المتعلمين القدرة على اكتشاف التناقضات في المواقف و الآراء (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-2-1-6
يسعى المتعلمون للتميز باستخدام قدرات إبداعية في إنتاج أفكار جديدة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-2-
مهارات السلامة والأمان.

6-2-2-1
يحسن المتعلمون استخدام الأجهزة ويحافظون عليها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-2-2
يمارس المتعلمون السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط بهم من أثاث ومنشآت مدرسية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-2-3
يتبع المتعلمون التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-2-4
يلتزم المتعلمون بالتعليمات أثناء الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان. (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-2-5
يساعد المتعلمون زملائهم فى الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان. (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-3-
طرق التغذية والعادات الصحية.

6-2-3-1
يعرف المتعلمون العادات الصحية والغذائية السليمة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-3-2
يمارس المتعلمون العادات الصحية والعادات الغذائية السليمة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

6-2-3-3
يمارس طرقا علمية للوقاية من الأمراض المنتشرة في بيئته (الحاصلين على 70 % فأكثر).

6-2-3-4
يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية داخل المؤسسة ( 70 % فأكثر من عدد الطلاب).

6-2-3-5
يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية خارج المؤسسة أو مع مؤسسات المجتمع المدني ( 30% فأكثر من عدد الطلاب).

6-2-4-
مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.

6-2-4-1
يلتزم المتعلم بالحفاظ على نظافة بيئته ويعمل على تجميلها.

6-2-4-2
يلتزم المتعلم بالحفاظ على الملكية العامة ويحافظ عليها.

6-2-4-3
يشارك المتعلم فى أنشطة تخدم مجتمعه المحلى وتعمل على حل مشكلاته البيئية.

6-2-4-4
يحافظ المتعلم على المكان (المؤسسة أو الفصل ) ويحرص على نظافته وتجميله.

6-2-4-5
يحسن المتعلم التعامل مع الموارد و الممتلكات البيئية يحافظ عليها.

6-2-4-6
يشترك المتعلم في أنشطة تطوعية لنشر الوعي البيئي داخل المؤسسة وخارجها ( 30% فأكثر من عدد الطلاب).

6-2-5-
مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات.

6-2-5-1
يستخدم المتعلم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات الإلكترونية المتنوعة.

6-2-5-2
يستخدم المتعلم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات المتنوعة.

6-2-5-3
يعتمد المتعلم على أساسيات التكنولوجية للتواصل مع زملائه ومعلميه.

6-2-5-4
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى المواقف الحياتية وحل المشكلات.

6-2-5-5
يفهم المتعلم مزايا ومضار بعض المستحدثات التكنولوجية ويعمل على تجنب تلك الأضرار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوده والاعتماد التربوى المجال الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: