نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة إذا كنت منتسب إلى هذا المنتدى فتفضل بالدخول وإن لم تكن منتسباً فيشرفنا تسجيلك
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا

يهتم بالطلبة الموهوبين فى كل مكان وبأحدث الابتكارات والاختراعات .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثامن المنهج المدرسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ostas
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ostas



المجال الثامن المنهج المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثامن المنهج المدرسى   المجال الثامن المنهج المدرسى I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 2:05 am

المجال الثامن المنهج المدرسى


8-1-1-
توظيف المنهج.

8-1-1-1
تتسق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج.

8-1-1-2
يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآنية.

8-1-1-3
تستخدم أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية.

8-1-1-4
تتضمن تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة.

8-1-2-
استخدام الموارد البيئية والمحلية.

8-1-2-1
نشر ثقافة الحفاظ على البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظفيها

8-1-2-2
استخدام المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.

8-1-2-3
استخدام المواد قليلة التكلفة فى تنفيذ أنشطة المنهج.

8-1-2-4
استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة.

8-1-2-5
يستخدم التلاميذ المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.

8-1-2-6
استخدام الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسات ( المتاحف – قصور الثقافة – الأماكن الأثرية ...الخ)

8-1-3-
تنمية المهارات لدى المتعلمين.

8-1-3-1
يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم ...الخ).

8-1-3-2
يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاونى.

8-1-3-3
يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.

8-1-3-4
يستخدم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتي للمتعلمين.

8-1-3-5
تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين.

8-1-4-
أدلة المعلم.

8-1-4-1
يستخدم المعلم دليل المعلم فى عمله.

8-1-4-2
يستخدم المعلم الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلمين.

8-1-4-3
يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بإتباعها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس.

8-1-4-4
يستخدم المعلم الأدلة لتقويم أداء المتعلمين.

8-2-1-
خطة الأنشطة التربوية.

8-2-1-1
يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية.

8-2-1-2
يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية.

8-2-1-3
يخصص فى الجدول الدراسى فترات كافية لتنفيذ الأنشطة.

8-2-1-4
تتنوع الأنشطة الصفية لكي تراعى الفروق الفردية

8-2-1-5
تتنوع الأنشطة اللاصفية لكي تراعى الفروق الفردية.

8-2-1-6
تتناسب الأنشطة الصفية مع المراحل العمرية.

8-2-1-7
تتناسب الأنشطة اللاصفية مع المراحل العمرية.

8-2-1-8
تلبى الأنشطة الصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم.

8-2-1-9
تلبى الأنشطة اللاصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم.

8-2-1-10
تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية.

8-2-1-11
تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.

8-2-1-12
تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية.

8-2-1-13
تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.

8-2-1-14
تعد تقارير دورية عن تنفيذ الأنشطة الصفية
(4 مرات سنويا على الأقل).

8-2-1-15
تعد تقارير دورية (4 مرات سنويا على الأقل) عن تنفيذ الأنشطة اللاصفية.

8-2-2-
تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج

8-2-2-1
تساعد الأنشطة الصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج.

8-2-2-2
تساعد الأنشطة اللاصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج.

8-2-2-3
تساعد الأنشطة الصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.

8-2-2-4
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.

8-2-2-5
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.

8-2-2-6
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.

8-2-2-7
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير

8-2-2-8
تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير.

8-2-2-9
تساعد الأنشطة الصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع.

8-2-2-10
تساعد الأنشطة اللاصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع.

8-2-3-
إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة.

8-2-3-1
تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها اللاصفية.

8-2-3-2
تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها الصفية.

8-2-3-3
تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة الصفية.

8-2-3-4
تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة اللاصفية.

8-2-3-5
تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة الصفية.

8-2-3-6
يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية.

8-2-3-7
يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية.

8-2-3-8
تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.

8-2-3-9
تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات فى مجال الأنشطة التربوية مع المؤسسات التربوية الأخرى

8-2-4-
الأنشطة التربوية الخارجية.

8-2-4-1
تقيم المؤسسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى.

8-2-4-2
تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية المحلية.

8-2-4-3
تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية القومية والدولية.

8-2-4-4
تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية المحلية.

8-2-4-5
تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية القومية والدولية.

8-2-4-6
توجه جميع العاملين والمستفيدين إلى تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الإنترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثامن المنهج المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي العلوم المركزي بأبو قرقاص -المنيا :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: